قصاصات متنوعة من هنا وهناك

C919 بين الأمل الصيني وتكسير المجاديف الغربي

وفقاً لوكالة الأنباء الصينية أقلعت الرحلة الأولى للطائرة “سي 919” بمدينة شنغهاى  لمدة 15 دقيقة للاحتفال بهذه اللحظة التاريخية حيث من المتوقع أن تقوم الطائرة بأول رحلة تجارية خلال الربيع المقبل.

و بعد أكثر من 14 عامًا من الحلم الصيني لإنتاج الطائرات والسعي وراء جلب التكنولوجيا، تسلّمت شركة طيران شرق الصين أول طائرة تجارية محلية الصنع “سي 919”.

وقد حصلت شركة الطائرات التجارية الصينية “كوماك”، المطوّرة للطائرة “سي 919” على شهادة إنتاجها؛ وهو ما يعني أن هذا الطراز يمكنه أن يدخل الإنتاج على نطاق واسع.

وعلى الجانب الأخر تواجه الصين عدم ترحيب وتشكيك من جانب الغرب وامريكا حيث يرى المهتمون بمجال الطيران أن بهذه الخطوة واجه “سي 919” عراقيل تخص اعتمادها من الجهات التنظيمية الأجنبية؛ فمثلا تراجع إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية تصميم طائرة لدولة أخرى للتصديق عليها لاستخدامها في امريكا، ومن غير الواضح كيف سيتم ذلك وسط التوترات بين البلدين.

ويرى الخبراء أن أهم المعوقات أمام الصين تتمثل فى نقص الخبرات مع الاعتماد على الموردين الغربيين للمكونات الرئيسية؛ مثل المحركات وأنظمة التحكم، من بينها شركتا “جنرال إلكتريك” و”هوني ويل إنترناشونال إنك”، وتوريد المحركات عن طريق شركة “سي أف أم إنترناشيونال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart