26 يوليو، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

9 معوقات لمنع تعاطي المخدرات بالمدارس

حددت دراسة أكاديمية حديثة حملت عنوان «التدابير الوقائية للحد من انتشار المخدرات في المدارس الثانوية بمكة المكرمة»، نحو 9 معوقات تمنع تصدي المدارس الثانوية لمشكلة تعاطي المخدرات.

حذرت دراسة أكاديمية حديثة من توافر الأسباب الرئيسية لانتشار المخدرات في المدارس الثانوية في مدينة مكة المكرمة بدرجة مرتفعة، بينما قدرت توافر التدابير الوقائية للحد من انتشار المخدرات في المدارس الثانوية في المنطقة بدرجة متوسطة، وطالب معد الدراسة ببناء استراتيجية للحد من انتشار المخدرات في المدارس الثانوية، وضرورة توفير بيئة مدرسية وأسرية داعمة للمتعلمين تساعدهم على تخطي أي صعوبات أو عقبات تقف في طريق نموهم وإرشادهم ونصحهم وتوجيههم.

9 عوائق

حدد الباحث أحمد بن عايض العبود في سياق رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العدالة الجنائية، قسم الدراسات الأمنية لعام 2017، حملت عنوان «التدابير الوقائية للحد من انتشار المخدرات في المدارس الثانوية بمكة المكرمة»، 9 عوائق تمنع المدارس الثانوية من التصدي لمشكلة تعاطي المخدرات، من أبرزها تركيز المعلمين على الجانب التحصيلي للطلاب، وتركيز مناهج المرحلة الثانوية على الجانب المعرفي وإغفال جوانب تكوين الاتجاهات للطلاب، إضافة إلى ضعف التعاون مع الجهات المعنية بمكافحة المخدرات.

مجتمع الدراسة

تكون مجتمع الدراسة من عدد 53 قائد مدرسة، و95 وكيل مدرسة، و1899 معلما، و138 مرشدا طلابيا، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من 45 قائد مدرسة، و62 وكيل مدرسة، و123 معلما، و70 مرشدا طلابيا.

أهم النتائج

1. جاءت درجة توافر الأسباب الرئيسية لانتشار المخدرات في المدارس الثانوية في مدينة مكة المكرمة مرتفعة.
2. التدابير الوقائية للحد من انتشار المخدرات في المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة بدرجة متوسطة.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد مجتمع الدراسة حول التدابير الوقائية للحد من انتشار المخدرات في المدارس الثانوية بمكة المكرمة يمكن عزوها للوظيفة أو المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة في العملية التعليمية ما عدا لصالح وكلاء المدارس في المحور الأول.

التوصيات

1. ضرورة تعاون قيادة المدرسة مع أولياء أمور الطلاب وطرح موضوعات المخدرات ومناقشتها من جميع جوانبها في المجالس المدرسية ومجالس الآباء والمعلمين.
2. ضرورة توافر بيئة مدرسية وأسرية داعمة للمتعلمين تساعدهم على تخطي أي صعوبات أو عقبات تقف في طريق نموهم وإرشادهم ونصحهم وتوجيههم.
3. إقامة برامج تدريبية وورش عمل للقيادات المدرسية والمعلمين والمرشدين الطلابيين في مجال التوعية بمخاطر تعاطي المخدرات.

معوقات تمنع تصدي الثانويات لمشكلة تعاطي المخدرات

تركيز المعلمين على الجانب التحصيلي للطلاب
تركيز مناهج المرحلة الثانوية على الجانب المعرفي وإغفال جوانب تكوين الاتجاهات للطلاب
ضعف التعاون مع الجهات المعنية بمكافحة المخدرات
ضعف توافر البرامج التوعوية المتخصصة بالتعريف بمخاطر المخدرات
ضيق الوقت المتاح لاستخدام البرامج التي ينتمي إليها الفرد وتسهم في بناء الشخصية كجانب وقائي يقي الطلاب من الوحدة والوقوع في شرك تعاطي المخدرات
فهم بعض أولياء الأمور الخاطئ لأدوارهم التربوية في متابعة أبنائهم
قلة مراكز التدريب المتخصصة في دورات التوعية بمخاطر المخدرات
محدودية موارد المدارس الثانوية مقارنة مع متطلبات عملها
النظرة المادية لبعض وسائل الإعلام مما يجعلها لا تقوم بدورها في التوعية بمخاطر المخدرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart