22 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

7 طرق لتشجيع أطفالك على القراءة.. “لا تترك الكتب على الأرفف”

1 min read

فى عالم تسيطر عليه التكنولوجيا أصبح الآباء والأمهات يواجهون تحديًا كبيرًا فى تشجيع أطفالهم على القراءة بدلاً من الانصراف إلى الأجهزة اللوحية والموبايل.

وفى اليوم العالمى لكتاب الطفل، الذى يتم الاحتفال به فى 2 أبريل من كل عام، نقدم لك هذه النصائح من موقع “parents” للتربية لتشجيع أطفالك على القراءة بسهولة.

قدم لهم نموذجًا مثاليًا
عندما تكبر محاطًا بالطعام غير المرغوب فيه تميل للوجبات السريعة، وعندما تكبر محاطًا بالكتب ستحب الكتب. هكذا تنص القاعدة ببساطة لذلك احرص على أن يراك أطفالك وأنت تقرأ وتحدث معهم بحماس حول الكتب والقصص الشيقة فيها واجعلهم يرون أن الكتب تجلب لك المتعة والفرح، وستجلب لهم الفرح أيضًا.

خصص زاوية للقراءة
وجود زاوية هادئة ومريحة مخصصة للقراءة ومليئة بالكتب أمر لابد منه من أجل تشجيع أطفالك على القراءة، فالأطفال يحبون الحصون ويميلون لأى ركن يقضون فيه وقتًا خاصًا، فاحرص على أن تخصص ركنًا للقراءة واجعله مميزًا وجذابًا لهم كأن تضع له ملصقًا لشاطئ أو غابة أو حتى سفينة فضاء.

اجلب الكتب إلى الحياة
من الرائع أن تجعلهم يمارسون أنشطة مستوحاة من الكتب وتحول هذه الأشياء التى قرأوا عنها إلى تجربة، مثلاً إذا قرأوا عن الحيوانات اجعلهم يرونها، إذا أحبوا القراءة عن النجوم والفلك خذهم فى زيارة إلى القبة السماوية.

قراءة الكتاب ثم مشاهدة فيلم
اختر بعض الكتب الكلاسيكية التى تم تحويلها إلى أفلام، واجعل طفلك يقرأها ثم شاركه مشاهدة الفيلم المستوحى من الكتاب بهذه الطريقة تحفزه بطريقة رائعة على القراءة.

لا تبقى الكتب على الأرفف
لا تبقى الكتب على الأرفف وإنما اجعلها تحيطها فى كل مكان ليكبر ويجد نفسه محاطًا بها، احتفظ بكتاب فى السيارة وضعها إلى جوار سريره وإلى جوار التلفزيون وفى كل مكان، حتى فى الحمام.

اطرح الأسئلة
عندما يخبرك طفلك أنه انتهى من قراءة كتاب ما دردش معه حول الكتاب واطرح عليه الأسئلة بخصوصه. لا تجعل الأمر يبدو وكأنه اختبار وإنما اجعله يدرك أنك تهتم لرأيه، اسأله عن الشخصيات التى فضلها وعن الأحداث وتطورها وعن ما كان سيفعله لو كان فى هذا الموقف هذا سيحفزه على القراءة ويعزز فهمه لما يقرأه.

قدم له الكتب كهدايا
قدم له الكتب كهدية فى المناسبات المختلفة، وحين يسألك عن اقتراح مناسب لهدية يقدمها لأصدقائه اقترح عليه الكتب مع توقيع يخبر المتلقى لماذا اختار له هذا الكتاب، بهذه الطريقة تعلم طفلك أن الكتب هى وسيلة للتواصل مع الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart