12 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

6 خطوات لحماية طفلك من أضرار التعلُّق بمشاهير الـ«سوشيال ميديا»

1 min read

رغم أنَّ بعض مشاهير الـ«سوشيال ميديا» يعدُّ مصدر إلهام لكثيرين، إما بسبب أعمالهم الصالحة أو فنِّهم الراقي، إلا أنَّ بعضاً منهم يشكل تأثيراً سيئاً على الشبان والشابات، فقد أضحوا بمثابة «القدوة»، و«الرمز» لكثير من الأطفال ولفئة المراهقين، حتى أصبحوا المقياس لكثير من أمور حياتهم وكأنَّهم الموجه لهم، الأمر الذي جعل الآباء في حالة من القلق بسبب تعلق أبنائهم ومحاكاتهم للمشاهير.

بعض النصائح لتحمي طفلك من أضرار التعلق بمشاهير الـ«سوشيال ميديا».

أنَّ التقليد والمحاكاة imitation هي عمليَّة ملاحظة الطفل لسلوكيات بعض الأشخاص المحبَّبة له، ومن ثمَّ يعمل على تكرار هذه السلوكيات؛ وهي أحد أهم الوسائل التي يكتسب الطفل من خلالها العديد من المهارات والسلوكيات بجانبيها الإيجابي والسلبي، إبتداء من تقليد الوالدين والإخوة، إلى المجتمع المحيط بالطفل.

لذلك ينبغي على الآباء الحرص على فعل الأمور التالية:
• توفير القدوة الحسنة والمحبَّبة للطفل، ولفت الانتباه لها ليكتسب السلوكيات الجيِّدة من خلالها، وتجنُّب اكتساب السلوكيات السيئة من الأشخاص الآخرين؛ إذ يستحيل اكتساب سلوكين متعاكسين.
• من المهم عدم زجر الطفل، والاستخفاف بسلوكيات المشاهير المفضلة لديه، وذلك حتى لا ينفر ويحاول متابعتهم بعيداً عن أعين الأسرة.
• مناقشة الطفل حول ما يلفت انتباهه في شخصيات الـ«سوشيال ميديا» والحوار معه حول السلوكيات السيئة، التي تصدر من بعض المشاهير، وإيضاح عواقب تقليدها.
• الاستفادة من شخصيات الـ«سوشيال ميديا» الجيِّدة في تطوير مهارات الطفل، كمهارات التفاعل الاجتماعي، والمهارات الفنيَّة، والرياضيَّة والقدرة على الإبداع والإنجاز، وحبِّ تقديم الأعمال التطوعيَّة وما سواها من المهارات الإيجابيَّة.
• لا يكمن الحلُّ فقط في منع الطفل من متابعة المشاهير، فما هي إلا نماذج للعديد من الأشخاص في المجتمع الحقيقي الذي نعيشه، لكن من المهم تكوين الحصانة الأخلاقيَّة للطفل، وتوضيح الفروقات الأخلاقيَّة والثقافيَّة، التي تسمح لنا بتقبل اكتساب سلوك، ورفض الآخر.
• في حال كان الطفل محبَّاً ومنشغلاً جداً بمتابعة المشاهير وتقليدهم، فلا بد من توفير أنشطة أخرى تعود بالفائدة على الطفل، كالمشاركة في الهوايات المختلفة بحسب ميول كل طفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart