22 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

5 خطوات هتعلمك التوقف عن عادة ضرب أطفالك

1 min read

تلجأ بعض الأمهات إلى استخدام الضرب فى تربية الأطفال، بهدف تعديل سلوكهم، إلا أن هذا الأسلوب يسبب أضرارا نفسية للطفل، والتى تؤثر على قدرته على المذاكرة وحياته الاجتماعية وصفاته الشخصية أيضاً.

وأوضح ياسر العسيوى، اخصائى تربية خاصة وتعديل سلوك، أنه يجب على الأم تعلم أن الطفل لديه الكثير من الطاقة التى يرغب فى إفراغها من خلال اللعب الذى يعتبر المنفذ الوحيد المتاح له فى صغره، وأنه ليس بالشخص البالغ الذى من المفترض أن يجلس صامت طوال الوقت.

وأشار اخصائى التربية الخاصة لـ” اليوم السابع”، إلى أن هناك عدة خطوات يجب على الأم اتباعها غير الضرب لتربية أولادهم، وهى :

1- توجيه النصائح للطفل عند ارتكابه للأخطاء، بدلاً من ضربه .

2- تطبيق قاعدة الثواب والعقاب مع الطفل، فمثلاً اخباره أنه سيكون فى انتظاره مكافأة كبيرة فى حال فعل الأشياء الصحيحة وتجنب إثارة الفوضى، سواء كانت مكافأة مادية أو معنوية.

3- لاتوجد قاعدة تربوية أسمها ” إحنا أتربينا على الضرب”، لأن هذه تطبيق هذه المقولة يسبب أضرار نفسية للطفل خاصة فى المراحل الأولى من حياته.

4- تجنب التعصب والقسوة فى معاملة الطفل، لأن ذلك يؤثر على الطفل بطريقة سلبية يجعله يشعر بالخوف من الوالدين بإستمرار وتجنب التحدث مع الأم أو الأب فى بعض الأمور الخاصة به.

5- أخيراً إذا لم تلتزم الأم بتلك القواعد وقامت بضرب الطفل ، يجب أن تعتذر له مع الاتفاق على عدم تكرار هذا مرة أخرى، لكى يعتاد الطفل على مبدأ تقديم الاعتذار عند الخطأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart