26 يوليو، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

5 حاجات على حسابك فى الفيس بوك تقودك للسجن أو الغرامة

مواقع التواصل باتت جزء لا يتجزأ من حياة المصريين والدخول إليها أصبح طقس يومى صباحًا ومساءً، ووسط هذا الانغماس العميق فى العالم الافتراضى يمكن أن تسقط فى فخ شروره، وتعتقد أنه لا يوجد رقيب عليك فى تعاملك مع الآخرين، ولكن الحقيقة ان هناك ممارسات عادية تتم يوميًا على مخلف صفحات التواصل الاجتماعى قد تتسبب فى أن تجعل صاحبها متهما بالسب والقذف وهولا يدرى عواقب ما فعله حيث أن السب والقذف يقعان بالكتابة والرموز والصور والرسوم والايحاءات الجنسية.

السب عبر الكتابة والرسوم والصورة وأى رموز

فى حالة تعرضك بالكتابة على “وول ” الفيس بوك الخاص بك أو خاص بأحد الأشخاص ، او الرسوم أو الصور أو استخدام أى رموز فيها تعد او إهانة على الشخص فهذا يدخل تحت بند السب والقذف .

ووفقا لما قاله المحامى محمد عثمان ، فإن جرائم السب والقذف المشرع نص على المواد المقررة لها ، أولا يشترط وقوع جرائم السب العلنية ، بمعنى أنها تبقى مسألة معلنة.

والمادة 171 من قانون العقوبات اكدت على وقوع جريمة السب والشتم بطريق العلانية عن طريق الكتابة او الرسوم او الصور أو رموز أو أى طريقة أخرى من طرق التمثيل العلانية او بأى وسيلة أخرى من وسائل العلانية، أو الصياح علنا أوالترديد بإحدى الوسائل الميكانيكية كمحفل عام او طريق عام .

الاتهام يخضع للقصد الجنائى

الاتهامات فى قضايا التواصل الاجتماعى تخضع للقصد الجنائى ، ونية المتهم ، وهذا أمر متروك للمحكمة لتحدد ما إذ كان المقصود فعليا من هذه التدوينة ، هو السب والإهانة أم أنها كانت فى إطار المزاح مثلا أو الرأى الشخصى .

والسب عرفته محكمة النقض توجيه أى عبارات شائنة او مسيئة بذاتها للمجنى عليه، وفى حالة أنه لن يتضمن بأى وجه من الوجوه خدشا للشرف ، فإن عقوبته بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد عن 15 ألف

الإيحاءات الجنسية

أما فى حالة استخدام إيحاءات جنسية أو اباحية سواء بالإشارة أو بالقول او الكتابة والفعل ، فإن عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 5 آلاف، ولا تزيد عن 10 ألاف أو إحدى العقوبتين، وهذا تم تحديد ه فى المادة 306 ” أ” مكرر

القذف بالطعن فى الأفراد او خدش سمة العائلات

القذف تعريفه مختلف عن السب وكذلك عقوبته ، حيث ان القذف يشترط إسناد واقعة معينة فى التدوينة لاتهام شخص معين ، كأن تشير إلى اتهام مباشر له بالرشوة مثلا ، أو باتهام اخلاقى معين .

وفى حال التعرض بالقذف إلى سمعة الأفراد أو العائلات تكون العقوية الحبس والغرامة معًا، وأشار المشرع إلى استحداث نص آخر عن القذف ، من خلال استخدام الهاتف ، وتم تحديد العقوبة المنصوص عليها فى المادة 303 من قانون العقوبات التى تعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن 7 الاف و500 جنيه ولا تزيد عن 22 الف و500 .

وكل ذلك يشترط فيه مبدأ العلانية بمعنى أن يكون على الصفحة الرئيسية للأشخاص فى مواقع التواصل، اما فى حالة وجودها فى رسائل خاصة ” شات ” فإنها تندرج تحت جرائم الانترنت، وجرائم أخرى استحدثها المشرع المصرى، ووضع لها الكثير من الضوابط والتشريعات ومازال هناك تشريعات أخرى جارى إعدادها فى هذا الشأن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart