26 يوليو، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

34 دولة تشارك فى مهرجان شرم الشيخ.. ورمسيس مرزوق رئيس لجنة تحكيم

1 min read

تنطلق خلال أيام الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ الأفريقى الأسيوى للسينما والفنون والسياحة والذى يشارك به 34 دولة أفريقية وأسيوية بحثا عن تنوع الأفكار و الثقافات التى تضمها الأعمال الفنية المعروض بالمهرجان، إذ تبدأ فعالياته من 14 إلى 20 سبتمبرالجارى، برئاسة النجمة القديرة سهير المرشدى.

يعرض فيلم ” a united kingdom ” لافتتاح فعاليات المهرجان وهو إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية و إنجلترا و التشيك ، و هو من بطولة ديفيد لويلو و توم فيلتون و راززموند بيكي و إخراج أما اسانتي ، والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية حدثت خلال فترة الأربعينات و تم تصوير العمل بين لندن و بتسوانا ، و الفيلم عرض لأول مرة بدور السينما الأمريكية فبراير 2017 .

و عن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان سوف يشارك فيها 16 فيلما من 16 دولة أفريقية و أسيوية ، و تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة كل من رمسيس مرزوق مدير التصوير السينمائي كرئيس للجنة ، و الممثلة اوكسليلي تاشبلالا من جنوب أفريقيا ، و الناقد السينمائي كيث شيري من زيمباوي و المنتج النيجيري مايكل باريش و من الهند المنتج باركاش شارما .

و ينافس بهذه الفئة الفيلم الفليبيني “برشلونة : قصة حب” ، و فيلم “الأفريقي الطائر ” من الجابون ، و ” رحلة إلى الجذور” من بنجلاديش ، و الفيلم الروسي ” معركة سفاستوبول” ، و”الرياح إلى أسفل ” من سيريلنكا ، و من نيبال يعرض فيلم ” انقذوا جانجاميكا ” ، كذلك ينافس بنفس الفئة الفيلم النيجيرى “الرئيسة”، و “أغنية مدغشقر ” و ” قبلة الموت ” و “بودى” و “تاراز” و”جزيرة البقدونس” و “غدا دائما” و “احصل على الأموال” و ” المملكة المفقودة ” و ” كاثاكالي ” .

و عن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فيشارك فيها 32 فيلما من 21 دولة أفريقية وأسيوية ، و يترأس لجنة تحكيم هذه الفئة المخرج محمد مراد ، وأعضاء اللجنة هم المخرج فايق جورادة من فلسطين، ومن الصين المخرج أموس واي، و فادي لاوند من لبنان، و الناقد فيصل شيبانى من الجزائر .

و ينافس بهذه الفئة فيلم “على” من المغرب ، و ” ظهر الجمل ” من كينيا، و فيلم ” العودة ” من الهند، والفيلم التركي ” البيضة ” ، و ” الوريث ” من كزاخستان ، و الفيلم الأردنى ” فريد ” ، والفيلم الياباني ” كلما قلنا وداعا ” ، و ” نديما ” من العراق.

أيضا ينافس على هذه الفئة الفيلمان المصريان ” مديحة “، و ” حياة فريدة ” ، ومن غانا فيلم ” الهروب” ، و ” الوردة البيضاء ” من كوريا ، و فيليب فلوب ” من كوريا ، و ” العجلة ” من تايلاند ، كذلك الفيلمان الفلسطينان ” صيف حار جدا ” و ” الحياة “، و فيلم ” الصرخة ” و ” المتاهة ” و ” الحصان ” من روسيا ، و “المهمة الأخيرة من تايلاند ” و ” و من نايجيريا ” ساكوكو ” ، و من كوريا ينافس ” مشهد ” و ” استمرار ” ، و يدخل المنافسة أيضا فيلم ” هروب ” و ” نادي الفتيات ” و ” افتقاد ” و ” لعبة الشمس ” و ” منزل ” و ” الصوت ” و ” الغواصة ” و ” الفراشة “.

يحل النجم لويس جوست جونيور ضيفا شرفيا للدورة الأولى من المهرجان ، و هو النجم الذي قدم عددا كبيرا من الأعمال الفنية التي حققت نجاحات مذهلة من أهمها ” The Least Among You ” و ” Stories USA ” و ” The Grace Card ” و ” The Undershepherd ” و ” Breaking at the Edge ” و ” Pride of Lions ” ، و غيرهم .

و يعرض فيلم ” Enemy Mine ” تكريما للنجم العالمي من أصل أفريقي لويس جوست جونيور و ذلك ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الأفريقى الأسيوى للسينما والفنون والسياحة، والمقرر إقامة فعالياتها خلال الفترة من 14 إلى 20 سبتمبرالجارى، برئاسة النجمة سهير المرشدى ، و فيلم ” ” Enemy Mine ” من إنتاج 1985 و إخراج وولفجانج بيترسن و شارك لويس جوست جونيور في بطولة الفيلم دينيس كويد و برايون جيمس و آندي جير و سكوت كرافت و غيرهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart