21 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان في القاهرة

Russia' Foreign Minister Sergei Lavrov (R) and his Egyptian counterpart Sameh Shoukry enter a hall before a meeting in Moscow on February 26, 2015. The sides meet to discuss the Israel-Palestine peace process. AFP PHOTO / YURI KADOBNOV (Photo credit should read YURI KADOBNOV/AFP/Getty Images)

من المقرر أن يلتقي وزيرا الخارجية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو الروسيان في العاصمة المصرية القاهرة، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيريهما المصريين والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.
وقالت وكالة سبوتنيك الروسية إن الزيارة ستستغرق يومين، حيث ستعقد “جولة المشاورات المصرية الروسية في إطار صيغة 2 + 2” وتركز على “القضايا والأزمات الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق، والمواقف المصرية والروسية إزائها”.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، الأحد، أن “مباحثات وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي سيرغي لافروف من المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية”.

وستتناول المباحثات أيضًا قضية الإرهاب في أعقاب الأحداث الإرهابية الأخيرة التي شهدتها مصر، بالإضافة إلى العواصم الأوروبية التي تعرضت لعدة أحداث إرهابية عنيفة مؤخرًا مما يدق ناقوس الخطر بشأن تصاعد ظاهرة الإرهاب، وفق سبوتنيك.

وقد تم تفعيل الحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 لتصبح مصر الدولة السادسة التي ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية على مستوي وزيريّ الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا واليابان.

وتعد مصر الدولة العربية الوحيدة التي فعّلت معها موسكو هذه الصيغة. هذا، وقد عقد الجانبان اجتماعين في إطار هذه الصيغة، الأول بالقاهرة في نوفمبر 2013، والثاني بموسكو في فبراير 2014، حسب ما أضافت الوكالة الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart