25 يوليو، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

نصائح لتغذية الطفل من عمر 4 أشهر إلى 36 شهرا

1 min read

متى يستطيع الطفل تناول الطعام؟ تساؤل تطرحه الكثير من الأمهات خاصة الجدد فى تربية الأطفال، حيث يحرصن على تقديم كل ما هو مفيد وفى موعده المناسب حتى لا يتضرر الطفل.

نصائح عديدة يقدمها خبراء التغذية لتغذية الطفل بصورة سليمة، وفقا لعمره بالشهور بداية من عمر 4 أشهر حتى عمر 36 شهرا .

وفقا لموقع ” babycenter” فإن إدخال الأطعمة الصلبة للطفل يمكن أن يبدأ من الشهر الـ 4 أشهر من عمره، وقبل ذلك الوقت يفضل أن يعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية التى تعطيه كافة العناصر اللازمة لجسمه.

نصائح إطعام الطفل من الولادة إلى 4 أشهر

منذ الولادة يجب على الأم إرضاع طفلها حليب الثدى فقط، أو الحليب الصناعى إذا نصح الطبيب المختص به لحالة الطفل الطبية، لتكوين القدرة لدى الطفل على ابتلاع الاشياء والطعام تدريجيا.

وفقا لخبراء التغذية إذا لاحظت الأم وجود مشاكل لدى الطفل فى التغذية مثل (عدم اكتساب الوزن كما هو متوقع، أو إذا الطفل يقوس ظهره ويبدو منفعل كثيرا أو اختناق أثناء الرضاعة أو السعال)، يجب التوجه لطبيب الأطفال المختص فورا.

نصائح إطعام الطفل من عمر 4 أشهر إلى 6 أشهر

يمكن البدء فى محاولة إدخال الأطعمة الصلبة للطفل مرة واحدة ، إذا ظهرت عليه علامات الاستعداد مثل:

  • تضاعف وزنه منذ وقت الولادة.
  • إظهار اهتمامه بتناول الطعام الجديد عليه.
  • يمكن للطفل الجلوس بشكل مستقيم في كرسى مرتفع من خلال التحكم فى الرأس والرقبة.
  • إذا قام الطفل بفتح فمه عند تقديم ملعقة من الطعام.
  • إذا استخدم الطفل لسانه لتحريك الطعام إلى الجزء الخلفى من فمه وابتلاعه بدلا من دفعه للخروج من فمه.

وأشار خبراء التغذية أنه على الرغم من أن حليب الثدى يوفر للطفل التغذية الكافية، فإن البدء  فى تقديم بعض الأطعمة الصلبة قبل أن يبلغ من العمر 6 أشهر يمكن أن يقلل من خطر الحساسية الغذائية.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة رضوى نبيل اخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الاوروبية والمصرية للتغذية الاكلينيكية، أن الأم يمكنها أن تقدم للطفل فى عمر 5 أشهر، الحبوب المدعمة بالحديد مع بعض من حليب الأم على الإفطار، و ملعقتين من شوربة الخضار على الغداء بجانب حليب الأم طوال اليوم.

ومن عمر 6 أشهر يتم إدخال الزبادى تدريجيا بداية من ملعقة فى اليوم مع زيادتها تدريجيا خلال الأسبوع لتصل إلى ملعقتين.

نصائح إطعام الطفل من عمر 6  إلى 8 أشهر

مازال الطفل  فى حاجة إلى حليب الثدي حتى عامه الأول، ولكنه يستطيع فى هذا العمر أن يأكل كميات صغيرة من الطعام الصلب ، بشكل تدريجى تدريجيا ، يمكنه البدء فى تعلم مهارات الشرب والتنسيق بين اليد والفم  باستخدام الكوب بإحكام.

كما يبدأ الطفل فى تلك الفترة تعلم كيفية استخدام الإبهام والسبابة فى التقاط قطع الطعام الصغيرة، كما تتطور لديه مهارات المضغ وتحريك الطعام داخل فمه، كما يبدأ فى تناول كميات مناسبة من الأطعمة الصلبة والسوائل.

ونصحت اخصائية التغذية الدكتورة رضوى نبيل، بإطعام الطفل عند عمر ٧ أشهر ( صفار البيض فقط وليس البياض ويمكن التنوع فى تقديمه مع بطاطس مسلوقة فقط) وفى عمر 8 أشهر( يمكن البدء في المشاركة في  الغذاء العادي للأسرة ولكن بكميات قليلة)، كما يفضل تناول التفاح والموز المهروس جيدا، والكوسا والبطاطا المسلوقة جيدا.

نصائح إطعام الطفل من عمر 10 إلى 12 شهرا

يستطيع الطفل الآن حمل كوب وملعقة بمفرده ويبدأ فى التغذية الذاتية، و التنوع فى أصناف الطعام المختلفة  القوام، وتناولها بسهولة .

نصائح إطعام الطفل من عمر 12 إلى 18 شهرا

يمكن للطفل فى تلك المرحلة العمرية استخدام الملعقة بنفسه وإن لم يكن دائما بشكل جيد جدا، الإمساك بالكوب والشرب وحده أيضا، وأوضحت خبيرة التغذية أنه يمكن البدء بعد عمر عام تقديم الحليب البقرى على الطفل الذى كان ممنوع عنه طوال عامه الاول لعدم التسبب فى حساسية للطفل.

نصائح إطعام الطفل من عمر 18 إلى 24 شهرا

يكون الطفل الآن أكثر تحكما عند تناول الطعام، ولكنه قد يبدأ اللعب به ورميه عند الانتهاء من وجبته ، ويصبح اكثر قدرة على استخدام الملعقة والشوكة بشكل جيد.

نصائح إطعام الطفل من 24 إلى 36 شهرا “مرحلة ما قبل المدرسة”

يصبح الطفل قادر الآن على تغذية نفسه بصورة مستقلة تماما بعد صقل المهارات الأخرى فى تناول وجبة الطعام، كما يكون الطفل على استعداد لتناول كافة أنواع  الطعام بل والاختيار بين الاطعمة التى يفضلها والتى لا يحبها، ويكون يوضح خبراء التغذية أنه انه لا يزال صغيرا جدا على تناول  الأطعمة التي يمكن أن تشكل خطر الاختناق مثل المكسرات بكافة أشكالها والفيشار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart