23 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

موقع بريطانى: استخدامك عبارات إنجليزى وسط كلامك ممكن يكون مرض

1 min read

هل اعتدت تضمين عبارات إنجليزية خلال حوارك مع أصدقائك؟، وهل يحدث ذلك بشكل مفاجئ أو بدون قصد منك؟، ما لا تعرفه أن هذا يعنى احتمالية إصابتك بمرض متلازمة اللهجة الأجنبية، وهى حالة نادرة عادة ما يكون سببها حدوث تلف فى الدماغ. حسب ما ذكره الموقع البريطانى “boots“.

ما هى متلازمة اللهجة الأجنبية؟

تحدث متلازمة اللهجة الأجنبية عندما يتغير نمط خطاب الشخص فجأة وبشكل غير متوقع دون محاولة متعمدة لذلك، على سبيل المثال أن يتحدث الشخص طوال الوقت باللغة العربية وفجأة يستخدم بعض الكلمات الأجنبية دون تعمد منه، ويبدو المريض وكأنه شخص أمريكى أو أجنبى .

ومتلازمة اللهجة الأجنبية هى حالة نادرة ونوع من اضطراب الكلام الحركى تم اكتشافه عام 1907، وتوثيق 100 حالة فى القرن الماضي، واتضح التغير فى اللغة من:

الإنجليزية البريطانية إلى الفرنسية أو الصينية.

الإنجليزية الأمريكية إلى الإنجليزية البريطانية.

الإسبانية إلى المجرية.

اليابانية إلى الكورية.

أسباب متلازمة اللهجة الأجنبية؟

وأسباب الإصابة بمتلازمة اللهجة الأجنبية عديدة منها، تلف في الدماغ، وعادة السكتة الدماغية أو إصابات أخرى فى الدماغ مثل ضربة حادة للجمجمة.

ولكن في بعض الأحيان لا توجد أسباب معروفة، وهذا يعنى أنها ناجمة عن تلف الأنسجة فى الجهاز العصبى المركزى.

ويعتقد بعض الباحثين أن متلازمة اللهجة الأجنبية يمكن أن يكون لها أسباب نفسية، وهذا يعنى أنها ناجمة عن مشكلة صحية عقلية.

أعراض متلازمة اللهجة الأجنبية

وأعراض الإصابة بمتلازمة اللهجة الأجنبية هى إضطراب الكلام مثل أن يتحدث الشخص وكأنه اجنبى، وعلى الرغم من أن هذه الحالة المرضية نادرة إلا إنها تتبعها حدوث بعض التغيرات فى نمط الكلام مثل :

-أخطاء يمكن التنبؤ بها باستمرار.

-إيقاع ونمط غير عادى، والتى يمكن أن تعنى استخدام الإجهاد المتساوى أو المفرط على المقاطع، وخاصة فى الكلمات أو مقاطع الجمل.

-تشوهات حرف العلة.

-تشوهات الحروف الساكنة وصعوبة نطقها.

-إدراج ‘اه’ فى الكلمات.

-التعبير عن الأخطاء، مثل قول Bicycle بدلاً من الدراجة.

تشخيص متلازمة اللهجة الخارجية وعلاجه؟

ويحتاج تشخيص مرض متلازمة اللهجة الخارجية إلى فريق من أخصائي الرعاية الصحية، يشمل طبيب الأعصاب وطبيب نفسى، أخصائى تخاطب وآخر أخصائى لغة.

ويجب أن يبدأ فريق الرعاية الصحية بتقييم يتضمن التاريخ الطبي، والتاريخ العائلي، ومعرفة عدد مرات التعرض للغات الأجنبية. مع إجراء الفحص البدني، وخاصة العضلات المستخدمة فى التحدث .

وعقد اختبارات لتحديد قدرات المريض على التحدث وإجراء تحليل متعمق لأنماط خطاب المريض، وأخذ عينات من خطاب المحادثة والقراءة الشفوية، وتقييم الشخص لاستبعاد أي مشاكل نفسية.

 وإجراء إشاعات على دماغ المريض للتشخيص، مثل مسح التصوير بالرنين المغناطيسي والمسح المقطعي، وفحص للانبعاثات التصوير المقطعي (سبيكت) و تخطيط الكهربائى للدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart