23 سبتمبر، 2022

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

من أغرب الأيام العالمية في شهر مارس “اليوم العالمى للنوم”

1 min read

 

اليوم العالمي للنوم World Sleep Dayهو حدث سنوي يُنظم في الجمعة الثالثة شهر مارس من قبل الرابطة العالمية للنوم (WASM) التي أسسها الإتحاد العالمي لطب النوم وفيدرالية النوم الدولية.

منذ عام 2008م ، ويهدف للإحتفال والتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي، ولشد انتباه الناس لمشاكل اضطرابات النوم على صحتهم، وتعليمهم، وحياتهم الإجتماعية، ويهدف أيضًا إلى تعزيز صحة النوم في جميع أنحاء العالم، من خلال تشجيع وتشجيع التعليم والبحث ورعاية المرضى في جميع أنحاء العالم لاسيما في تلك الأجزاء من العالم حيث تكون ممارسة طب النوم أقل تطورًا.

وبهذه المناسبة يقول الخبراء إن: “النوكتوريا” أبرز الأسباب الشائعة لإضطراب النوم ليلا، والنوكتوريا هي الحاجة للتبول أكثر من مرة في هذا التوقيت.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الحالة مرتبطة بفقدان النوم العميق وضعف الإنتاجية واليقظة خلال النهار، وفي بعض الأحيان قد تكون عرضة لحالة صحية خطيرة مثل ضغط الدم المرتفع أو السكري أومرض القلب والأوعية الدموية.

جاء ذلك في دراسة أجرتها نوكيا الصحية التي صممت جهازا ذكيا وتطبيقات وقد قيست، خلال الدراسة، أنماط النوم باستخدام أجهزة استشعار نوكيا ومقارنتها بما يقوله المشاركون عن أنماط نومهم.

وفي الدراسة التي شملت 19 ألف شخص ظهر أن أكبر سبب لاضطراب نومهم هو الاستيقاظ للتبول لأكثر من مرة ليلا، ليتقدم هذا السبب على مدة النوم وموعد الذهاب للفراش.

ويقول البروفيسور أندرو كريستال الأستاذ بجامعة كاليفورنيا:” إن الناس غالبا ما يتجاهلون اضطراب النوم الناجم عن النوكتوريا التي يمكن أن تُحدث تأثيرا على النشاط اليومي لذلك من الأفضل بحثها مع طبيبك لأنها قد لا تكون مضرة في حد ذاتها ولكنها مؤشر على حالة صحية أخطر.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart