23 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

مشروع ضخم لقناة بحرية مع حدود قطر يحول الدوحة لجزيرة

1 min read

كشفت وسائل إعلام سعودية عن مشروع سياحى متكامل يتمثل فى شق قناة بحرية على طول الحدود مع قطر ينفذه تحالف استثمارى سعودى يضم 9 شركات فى هذا الحقل، موضحة أن المشروع فى انتظار الموافقة الرسمية عليه، والترخيص له ليبدأ التنفيذ المتوقع اكتماله خلال 12 شهراً فقط.

قال موقع “سبق” السعودى، الجمعة، أن الخطة المرسومة تتحدد فى شق قناة بحرية لتبدأ من سلوى إلى خور العديد، بحيث يكون امتداد الساحل الشرقى للسعودية كاملاً وغير منقطع باعتبار أن الحدود مع قطر البالغة 60 كم هى الجزء البرى الوحيد الذى يقطع هذا الامتداد مما يعيق التجارة البينية، وخطط التطوير السياحى للمنطقة ذات الحيوية كونها مركز ربط لدول الخليج العربية.

وأوضح الموقع أن المنطقة تتميز حيويتها إضافة إلى أن طبيعتها الرملية خالية من أى عوائق تعترض التنفيذ إذ لا توجد سلاسل جبلية أو تضاريس وعرة تعيق عمليات الحفر، كما أن القناة لا تمر على قرى سكنية أو مناطق زراعية بل إنها ستنعش النشاط فى المنطقة.

وأوضح الموقع أنه سيتم الربط بحرياً بين سلوى وخور العديد بقناة عرضها 200 م وعمقها 15-20 مترا وطولها 60 كم ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن من حاويات وسفن ركاب يكون الطول الكلى 295، أقصى عرض للسفينة 33 مترا، أقصى عمق للغاطس فى حدود 12 مترا.

وتقدر التكلفة مبدئيا بـ 2.8 مليار ريال تقريبا تنفذ خلال 12 شهراً منذ اعتماد المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart