20 أكتوبر، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

مرضى الزهايمر يحتاجون لمرافق والاندماج فى المجتمع

يشعر الإنسان بعد بلوغ سن الكبر بأنه بدأ ينسى بعض الأشياء، مثلاً ينسى رقم تليفون أو شيئا تركه فى مكان معين بأحد أركان المنزل، ثم يبدأ الموضوع يتطور إلى نسيان عنوان وأحداث مر بها ، فيقرر المريض الذهاب إلى الطبيب ليفاجأ بأنه مصاب بمرض الزهايمر .

مرض الزهايمر يأتى نتيجة تحلل وضعف تدريجى فى خلايا المخ، وخاصة فى منطقة الحصين المختصة بالذاكرة والمشاعر. المريض يمر بعدة مراحل تبدأ بشعور المريض بضعف فى الذاكرة الحديثة ثم يحدث تدريجياً ضعف فى الذاكرة ، يتبعه شعوره تدريجياً بتغيرات نفسية تبدأ بالإصابة بالأكتئاب ثم تنتهى بالانسحاب من المجتمع نتيجة عدم قدرته على معرفة بعض الأشخاص، ثم يبدأ يصاب بهلاوس وتهيؤات فى مراحل متأخرة من مرض الزهايمر”.

يصاب الإنسان بمرض الزهايمر بعد بلوغ سن 60 عام أو 65 عاما وينتشر بنسبة 5 % بعمر 65 إلى 70 عاما وينتشر بنسبة 15 % بين البالغين من العمر 70 إلى 80 عاما، ويصاب بنسبة 30 إلى 40 % الأشخاص الذين يتعدى أعمارهم سن 80 عاما، لذلك يعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً نظراً لتقدم أعمار الأشخاص “.

لايوجد حتى الآن أدوية للشفاء من المرض أو الوقاية منه، لكن ينصح عند بداية اكتشافه مساعدة المريض بالاندماج فى المجتمع وملازمة مرافق للمريض للعناية به، مع إعطائه الأدوية الطبية وهذه الأدوية لن تجعله يشفى من المرض لكن تساعده على الحد من زيادة المرض وليس الشفاء.

أن مرض الزهايمر لن يصيب الشباب ومعاناة البعض منهم من فقد الذاكرة يكون نتيجة إصابته بأمراض فى المخ مثل الأورام ، لذلك ينصح بإجراء فحوصات طبية للتحقق من سبب فقد الذاكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart