25 يوليو، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

ما هو مسكّن الفينتانيل وما هي مخاطر الإدمان عليه؟

MELBOURNE, AUSTRALIA - JULY 24: Paracetamol tablets sit on a table on July 24, 2014 in Melbourne, Australia. In a new study published in the prestigious medical journal, 'The Lancet' the most common pain reliever for back pain, paracetamol, does not work any better than a placebo. (Photo by Scott Barbour/Getty Images)

رغم انتشار حالات الإدمان على الأدوية المسكنة عالمياً والوفيات المرتبطة بها، إلا أن الإدمان على مسكنات الفينتانيل يشكّل تهديداً يصفه المسؤولون في قطاع الصحة وحتى أعضاء من الكونغرس بكونه “الموجة الثالثة” من الإدمان على المسكنات.

والفينتانيل هو مسكّن يصنّع في المختبرات، ويشبه الهيرويين. ويمكن لبعض الأطباء وصفه بشكل غير قانوني.

ويُوصف هذا المسكّن عادة للمرضى الذين يعانون من الأوجاع الحادة المزمنة. لكن، في غضون السنوات القليلة الماضية، صُنّعت مشتقات أخرى من الفينتانيل بشكل غير قانوني، وعرضت للبيع في الشوارع بطرق مخالفة.

وتقدّر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن أكثر من 20 ألف حالة وفاة حصلت العام الماضي بسبب الإفراط في تناولجرعات الحبوب المسكنة والمصنّعة في المختبرات. وترتبط الكثير من تلك الحالات بالفينتانيل ومشتقاته.

ودواء الفينتانيل هو مسكن يتجاوز تأثيره قوة المورفين بين 50 و100 مرة. ويتعاطى المرضى هذا المسكن من خلال حقنة أو لصاقة أو أقراص.

وصُنعت غالبية مشتقات الفينتانيل التي تباع في الشوارع بشكل غير قانوني في مختبرات سرية.

وبمجرد التلاعب بتركيبة الفينتانيل قليلاً، يمكن صناعة الـ “كارفينتانيل،” الذي يفوق قوة مخدر المورفين بعشرة آلاف مرة.

ويستخدم الـ “كارفينتانيل” لتهدئة الحيوانات الكبيرة كالفيلة، ويتسبب هذا المخدر في عدد كبير من حالات الوفاة بسبب الجرعات المفرطة، وخصوصاً في ولايتي أوهايو وويست فرجينيا الأمريكيتيين.

وقد تكون قوة الأدوية مميتة، لدرجة أن كمية صغيرة جداً منها، يمكن أن تسبب الوفاة.

وبحسب الشرطة الأمريكية، فإن غالبية عقار الفينتانيل غير القانوني يصنّع ويصدّر في الصين.

ويسهل شراء الفينتانيل غير القانوني عبر الإنترنت. وتشحن غالبية كمياته إلى المكسيك، حيث يُعالج قبل أن يشحن إلى الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart