9 ديسمبر، 2022

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

روزا صالح من اللجوء إلى عضوية مجلس بلدية جلاسكو

1 min read

بعد محاولتين لم توفق فيهما روزا صالح من الفوز بعضوية مجلس بلدية جلاسكو إستطاعت فى المرة الثالثة أن تفوز لتصبح بذلك أول لاجئة تستطيع الوصول لهذا المنصب.

روزا صالح ليست أسم جديد على المجتمع الأسكتلندى فهى معروفة لدى الجميع منذ كانت مراهقة حيث كونت وهى فى عمر الخامسة عشر مجموعة فتيات جلاسكو والتى سعت إلى إيقاف قرار ترحيل طالبة لبلدها الأم كوسوفو بعد رفض طلبها لحق اللجوء السياسي، وبعد عدة محاولات نجحت مجموعة فتيات جلاسكو بقيادة روزا صالح من منح الطالبة حق اللجوء واستكمال دراستها.

ومنذ تلك الواقعة وأصبحت روزا ناشطة سياسية تهتم بحقوق اللاجئين وساهمت فى جعل قضايا اللاجئين قضايا رأى عام مما جعل قناة BBC الشهيرة تنتج فليمين وثائقين عنها تناولا قصة  لجؤها لأسكنلندا قادمة من كردستان العراق وهى فى عمر 12 عام حتى أصبحت قائدة فريق فتيات جلاسكو.

كما تناول بعض الفنانين مسيرتها من خلال عمل مسرحى درامى عٌرض فى بريطانيا واسكتلندا عدة مرات ولاقى نجاحاً كبيراً.

وبعد فوزها قالت (آمل أن يكون فوزي مصدر إلهام لجميع الأقليات العرقية الأخرى والفتيات واللاجئين وطالبي اللجوء الذين يعتقدون أن الأبواب موصدة في وجوههم لأنهم أتوا من ثقافات وبلدان مختلفة)

وأضافت انه أثناء دراستها، تم انتخابها لعضوية لجنة الاتحاد الوطني للطلاب الدوليين ومجلس أمناء طلاب NUS UK.

وقالت كانت سعادتي لا توصف عندما وافقت جامعة ستراثكلايد على مساعدة ثلاثة من طالبي اللجوء للوصول إلى التعليم العالي، تقول  أشعر باعتزاز أثناء تحدثها عن الجهود التي بذلتها لمساعدة أولئك الطلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart