1 ديسمبر، 2022

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

روحاني يرفض تفتيش قواعد إيران العسكرية

رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني فكرة تفتيش المواقع العسكرية لبلاده، مشددا على أن ذلك ليس جزءا من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى الدولية الكبرى قبل عامين.

وقال روحاني في خطاب متلفز إن “التزامنا مع العالم واضح … علاقاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحددها القواعد، لا الولايات المتحدة”.

وأضاف “أعتقد أن من غير المحتمل أن توافق الوكالة الدولية على طلب التفتيش، لكن حتى إذا ما وافقت، فنحن لن نوافق”.

وكان روحاني يتحدث عن تقارير إعلامية مفادها ان مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ناقشت الأسبوع الماضي مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو مسألة دخول المواقع العسكرية الإيرانية في إطار التحقق من أن طهران تطبق الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015.

وبموجب الاتفاق المعروف باسم “خطة العمل المشتركة الشاملة”، تلتزم إيران خفضا كبيرا في إنتاج المواد النووية مقابل تخفيض العقوبات المفروضة عليها.

وأوضح روحاني أن إيران تحظى بدعم أوروبا بخصوص الاتفاق النووي، مضيفا ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحاول بشتى الطرق إلغاء الاتفاق.

في وقت سابق الثلاثاء، قال المتحدث باسم الحكومة الايرانية محمد باقر نوبخت “لن نقبل بأي شيء من الأميركيين خارج إطار (الاتفاق) وبخاصة الزيارات إلى المواقع العسكرية”.

وهدد روحاني بأن بلاده مستعدة للتخلي عن الاتفاق في غضون ساعات، متهما واشنطن بـ”خرق تعهداتها باستمرار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart