25 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

“دفعة تعزيزية” من القوات التركية تصل إلى الدوحة

TOPSHOT - A Turkish army tank drives towards Syria in the Turkish border city of Karkamis, in the southern region of Gaziantep on August 24, 2016. Turkey's army backed by international coalition air strikes launched an operation involving fighter jets and elite ground troops to drive Islamic State jihadists out of a key Syrian border town. / AFP / BULENT KILIC (Photo credit should read BULENT KILIC/AFP/Getty Images)

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، وصول “دفعة تعزيزية” جديدة من القوات المسلحة التركية إلى قاعدة “العديد” الجوية، الخميس، لتلتحق بالقوات الموجودة حالياً في الدولة والتي بدأت مهامها التدريبية مطلع الأسبوع الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا” في تقرير أن القوات التركية تعمل على استكمال التمارين المشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين قطر وتركيا، ضمن اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين الدوحة وأنقرة والتي تهدف إلى “رفع القدرات الدفاعية لدى الجانبين من خلال التمارين المشتركة ودعم جهود مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.”

وجاء ذلك بالتزامن مع زيارة وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، لأنقرة، حيث التقى بنظيره التركي، فكري إشيق، في مقر وزارة الدفاع التركية، الجمعة.

ويُشار إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وسلمتها قائمة مؤلفة من 13 مطلباً لاستعاد العلاقات، كان من بين أبرزها إغلاق القاعدة العسكرية التركية التي يجري بناؤها حالياً في قطر، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

وعند صدور قائمة المطالب، قال وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، في ذلك الحين إن مطلب إغلاق القاعدة التركية في قطر “سيُفسر على أنه تدخل في العلاقات الثنائية،” وإن القاعدة تهدف لتدريب الجنود القطريين ولتعزيز أمن قطر والمنطقة، معرباً أنه لا يجب لأحد أن ينزعج من وجودها، على حد تعبيره.

وكان سفير السعودية لدى تركيا، وليد الخريجي، قد قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن القاعدة التركية في قطر “تُعقد الوضع،” معرباً عن أمل الرياض باتخاذ أنقرة موقف “محايد” من أزمة قطع العلاقات مع الدوحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart