23 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

تكريم سفراء القارة السمراء فى نادى السينما الأفريقية

1 min read

كرم السيناريست السيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والمخرجة عزة الحسينى مدير المهرجان، عددا من سفراء القارة السمراء بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا بمناسبة مرور عام على إنشائه. 

وتضمن الحفل وصلات غناء لفرقة جنوب السودان وفرقة جميزة، كما عرض فيلمان مهمان هما “نحبك هادى” من تونس للمخرج محمد بن عطية من إنتاج المنتجة التونسية درة بوشوشة، والفيلم الروائى القصير “الولى الصالح ” Marabout ” من السنغال للمخرج الحسن سى. 

وقبل التكريم تم عرض برومو توثيقى لفعاليات العام الأول من نادى السينما الأفريقية بمصر، والذى يعد الأوحد على مستوى العالم الذى يقدم السينما الأفريقية فقط، وذلك بحضور سفراء رواندا وتنزانيا وجنوب السودان وتونس. 

وقال السيناريست سيد فؤاد: “نحتفى بمرور عام على نادى السينما الأفريقية، وقد بذلنا جهدا كبيرا لخروج هذا المشروع للنور، ونشكر صندوق التنمية الثقافية، ونتمنى أن نصنع سويا حدثا مهما ونكون على قدر مسئولية الرئاسة”. 

وقالت عزة الحسينى: “أرحب بكل الحضور الكرام لأن حضوركم دعم لكل جهودنا، وأشكر الدكتورة نيفين الكيلانى على تعاونها معنا فى بداية المشروع”، وتحدث أيضا فتحى عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية ودعا الدكتورة نيفين لتكون بجواره، لأنها صاحبة الفضل فى بداية الحدث، وتحدث فى كلمة مختصرة عن السينما وأهميتها. 

كما تحدثت الدكتورة نيفين الكيلانى وعبرت عن سعادتها قائلة: “كأننى أحضر عيد ميلاد ابن من أبنائى ولم أتردد عندما عرض على المشروع لأنه مشروع مهم يفتح قنوات للتواصل الفنى، ولذلك أشكر كل القائمين على هذا النادى وأشكر المخرج أشرف فايق لأنه كان من أسباب نجاح المشروع”. 

ثم تحدث سفير دولة روندا قائلا: “أقدم شكرى وتقديرى للرئيس عبد الفتاح السيسى”، مضيفا: “لدينا علاقات طيبة مع مصر والسينما فى تنزانيا لها تاريخ طويل فى فترة الاستعمار وفترة ما بعد الاستقلال وفى فترة التحرر، والسوق الحرة سمح للقطاع الخاص فى الإنتاج، والسينما لها عدة أبعاد مهمة جدا، أهمها البعد الاقتصادى والسياسى، ويشرفنى أن فيلم (سمك على الرمل) كان من الأفلام المهمة التى شاركت فى مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية”. 

يذكر أن نادى السينما الأفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وانطلقت أولى فعالياته فى 9 يناير الماضى والذى افتتحه الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة السابق، وهو أول نادى للسينما الأفريقية فى القارة السمراء، ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الأفريقى بإنشاء أفرع للنادى فى الدول الأفريقية الشقيقة، وكذلك فى محافظات مصر المختلفة. 

وتقام الدورة السابعة من مهرجان الأقصر فى الفترة من 16 إلى 22 مارس 2018 بدعم ورعاية وزارة الثقافة، ويشارك فى الدعم وزارات السياحة والخارجية وبرعاية محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart