5 فبراير، 2023

قصاصات متنوعة من هنا وهناك

الوصايا السبع للتعامل مع غيرة الأطفال.. أهمها ابعدى عن المقارنة

1 min read

انتظار وصول طفل جديد للأسرة، والحديث عنه طوال الوقت وتجهيز متطلباته قد يثر الغيرة لدى بعض الأطفال، حيث يخافون من حصول العضو الجديد بالأسرة على الحب والاهتمام وهو ما يتطلب معاملة من نوع خاص حتى لا تتاثر نفسية الطفل الكبير.

ووفقا لموقع momjunction ، توجد بعض الطرق التى يمكن التعامل فيها مع غيرة الطفل سواء من أخيه أو من أصدقاؤه فى المدرسة.

1- تحويل طاقته السلبية لإيجابية :

إعطاء طاقات إيجابية لطفلك وسيلة رائعة لمساعدته على الحد من مشاعره السلبية والعمل على  خلق شعور ايجابى لدى غيره.

2-استمع لطفلك:

 الغيرة لدى معظم الأطفال فى معظم الحالات، قد تكون نتيجة قلق وراء هذا السلوك، وهنا يجب التحدث مع ابنك والاستماع له جيدا لمعرفة السببب لتخليصه من هذا السلوك السلبى.

 3- دعمى الثقة  بداخله:

من أهم الأسباب التى يمكن أن تجعل الطفل لديه غيرة وحقد  للآخرين، هو شعوره أنه أقل منهم، وهو ما يتطلب تأكيد ثقته فى نفسه وتحفيزه ، وأن لديه قدرات ومهارات تختلف عن غيره تجعله أفضل منهم فى بعض الأمور.

4- القصص

يمكن الاستفادة من القصص والخيال فى دعم السلوك الإيجابى لدى الطفل، وأن تبث بداخله أخلاق حميدة ومشاعر جيدة عن طريق الحكى بصورة غير مباشرة.

5- أهمية المشاركة:

 اجعل طفلك يشارك أخواته وزملاءه فى لعبهم ودروسهم والخروج معهم فذلك يقلل حدة الغيرة لديهم اتجاه الأخرين، فالتعاون من أنجح الطرق لإبعاد الغيرة لدى الأطفال، يشعرون أنهم يدعمون بعضهم مما ينزع الضغينة من نفوسهم، امنحى ابناؤك لحظات للمشاركة والمساعدة والعمل معا ليشعرون بجهودهم معا.

6-الشعور بالحب :

بالتأكيد أنت تحبين طفلك، ولكن الطفل الغيور يحتاج إلى أن إبداء مشاعر الحب والاهتمام له، ففى مرحلة الطفولة يؤثر الشعور بالحب من جانب الوالدين على شخصيته وسلوكه فى مختلف مراحل حياته بعد ذلك، ويصبح الطريق الصحيح الذى سيسلكه مرهون بهذا الحب والشعور به.

7-لا للمقارنات:

لا تقارن أداء طفل مع طفل آخر، لأن  ذلك يقلل من الشعور بقيمته، فهذه المقارنات تجعل الأطفال يقولون “أمى تحبه أكثر مني” أو “تعتقد أنه أفضل”، خاصة المقارنة التى تتعلق بالمدرسة ودرجات الامتحان، لأنها تولد الضغينة والاستياء فى نفس طفلك من الاخرين، وهنا ينبغى التشجيع والتحفيز على التعليم فهو أفضل من وصفه أنه أقل من غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart