25 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

المحكمة الجنائية الدولية : وسائل إعلام قطر “ستصحح” تقاريرها حول زيارة المدعية العامة للدوحة

1 min read

International Criminal Court (ICC) Chief Prosecutor Fatou Bensouda waits on November 27, 2013 for the start of the trial of Congolese Vice President Jean-Pierre Bemba and two close associates at the ICC in The Hague on suspicion of tampering with witnesses in his war crimes trial. Bemba faces three war crimes counts and two counts of crimes against humanity before the ICC in a case related to widespread atrocities committed by his DR Congo-based Movement for the Liberation of Congo (MLC) troops in the Central African Republic between October 2002 and March 2003. AFP PHOTO / POOL / PETER DEJONG - netherlands out - (Photo credit should read PETER DEJONG/AFP/Getty Images)

قال مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، الاثنين، في تصريح لـCNN، إنه يتوقع من وسائل الإعلام القطرية “تصحيح” تقارير نُشرت فيها تصريحات منسوبة لبنسودا خلال زيارتها للدوحة، الأحد، ولقائها مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني. وأكد المكتب أن المدعية العامة لا تعلق على القضايا السياسية.

وكانت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”، نشرت تقريراً ، الأحد، أفاد أن المدعية العامة “أعربت عن أسفها تجاه الانتهاكات في حقوق الإنسان المتصلة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني الناجمة عن الحصار.”

وأضاف التقرير: “وأشادت بالطريقة التي تدير بها دولة قطر هذه الأزمة معبرة عن إعجابها بالدور القطري الذي طالب بالبراهين والأدلة.. مشيرة إلى أن هذا هو النهج الصحيح في التعامل مع مثل هذه الأزمات كما أعربت عن امتنانها للدعم الذي تقدمه دولة قطر للمحكمة الجنائية الدولية.”

في حين قال مكتب بنسودا في تصريح عبر البريد الإلكتروني لـCNN، رداً على سؤال حول التصريحات المنسوبة لها: “لا تعلق المدعية العامة أبداً على المسائل السياسية، والتي تشمل الظروف الراهنة المتعلقة بقطر. ونحن نفهم أن وكالات الأنباء القطرية ستصحح التقارير المشار إليها للتأكد من أنها تعكس بدقة اجتماعات المجاملة التي عقدتها المدعية العامة مع المسؤولين القطريين أثناء زيارة خاصة قصيرة إلى الدوحة، على سبيل الأولوية.”

ويأتي ذلك بعد عشرة أيام من قول المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة، في 30 يونيو/ حزيران الماضي، إنها “تأسف لظهور تقارير غير دقيقة في وسائل الإعلام القطرية” حول اجتماع عُقد بين المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، والممثل الدائم لدولة قطر في الأمم المتحدة في جنيف.

وأضافت المفوضية أن “المكتب يقول إن التقارير التي تظهر في وسائل الإعلام القطرية تشوه بشكل كبير تصريحات المفوض السامي.” ولكنها لم تحدد وسائل الإعلام القطرية التي أشارت إليها أو ما جاء في مضمون تلك التقارير القطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart