10 ديسمبر، 2022

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

الليلة.. مثلث سمـاوى يُرى بالعين المجردة يـزين سماء المنطقة العربية

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيقع الليلة ظاهريا بالقرب من نجم السماك الأعزل، ضمن مجموعة نجوم السنبلة، وسيلاحظ وجود نقطة براقة بالقرب منهما وهى لكوكب المشترى، وستكون هذه الأجسام الثلاثة منتظمة فى مثلث سماوى يرى بالعين المجردة بسماء السعودية والمنطقة العربية.

وأشارت الجمعية فى بيان لها، إلى أن نجم السماك الأعزل، من نجوم المرتبة الأولى، ما يعنى أنه احد ألمع نجوم السماء ولكن ربما ضوء القمر الأحدب سيؤثر على رؤية هذا النجم، فى حين سيكون من السهل جدًا رؤية المشترى ألمع جسم بسماء المساء، حتى لو كان القمر قريب منه .

وأيضا يمكن رؤية كوكب زحل ونجم قلب العقرب، حيث يعثر عليهما بالأفق الجنوبى الشرقى من السماء بعد بضعة ساعات بعد بداية الليل.

وخلال ساعات الليل، يلاحظ أن القمر والكواكب تتجه نحو الغرب عبر السماء، والسبب في ذلك نفس السبب الذى يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، ويعود ذلك إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأوضحت الجمعية، أنه بمراقبة القمر من يوم إلى يوم يمكن وبسهوله ملاحظة حركته الحقيقية فى مداره حول الأرض، واليوم الإثنين، سوف يندفع نحو الشرق تاركًا وراءه السماك الأعزل والمشترى، متجها نحو قلب العقرب وزحل.

وتابعت “كالمعتاد فأن القمر يكمل دائرة كاملة أمام المجموعات النجمية فى دائرة البروج فى حوالى 4 أسابيع، وسوف يعود القمر ويلتقى نجم السماك الأعزل مرة أخرى فى مطلع يوليو المقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart