10 ديسمبر، 2022

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

الصحة النفسية لمرضى الفصام

1 min read

الفصام هو مرض عقلى، وتشمل أعراضه السمع، والرؤية، والرائحة أو تذوق الأشياء التى ليست حقيقية (الهلوسة)، أفكار خاطئة (الأوهام)؛ والأفكار والمشاكل المختلطة مع المشاعر والسلوك والسبب غير واضح.

وفى كثير من المرضى الأعراض تعود (تتكرر) أو تستمر على المدى الطويل ولكن بعض الناس لديهم حلقة واحدة فقط من الأعراض التى تستمر بضعة أسابيع، ويشمل العلاج الأدوية والعلاج الحديث والدعم الاجتماعى.

الصحة النفسية لمرضى الفصام

الفصام هو حالة صحية نفسية خطيرة تتسبب في اختلال الأفكار والمعتقدات والخبرات، بمعنى ما، أن الناس الذين يعانون من انفصام الشخصية يفقدون اللمس مع الواقع ولا يعرفون أى الأفكار والخبرات الحقيقية وغير الحقيقية والتي ليست كذلك.

بعض الناس لديهم أفكار خاطئة حول الفصام، على سبيل المثال، لا علاقة له بانقسام الشخصية، كما أن الغالبية العظمى من المصابين بالفصام ليسوا عنفاء.

الفصام يتطور فى حوالى 1 من 100 شخص، ويمكن أن يحدث في الرجال والنساء، والأعمار الأكثر شيوعًا لأول مرة في تطوير هي 15-25 فى الرجال و25-35 فى النساء.

الصحة النفسية وأعراض الفصام

هناك العديد من الأعراض المحتملة، وتشمل هذه:

1- الأوهام

وعلى سبيل المثال، قد يعتقد شخص مصاب بالفصام أشياء مثل:

· الجيران يتجسسون عليه مع الكاميرات فى كل غرفة.

· شخص مشهور معهم فى الغرفة.

· الناس يتآمرون لقتلهم.

· هناك مؤامرة حولهم.

2- الهلوسة

وهذا يعنى أن السمع، والرؤية، والشعور، والرائحة، أو تذوق الأشياء ليست أمور حقيقية، وأصوات يتم سماعها ليست حقيقية، وبعض الأشخاص المصابين بالفصام يسمعون أصواتا تجادل معهم، أو تكرر أفكارهم.

غالبًا ما تقول الأصوات أشياء فظيعة أو عدوانية أو غير سارة أو تعطى أوامر يجب اتباعها، ويعتقد الأشخاص المصابون بالفصام أن الهلوسة حقيقية.

3- الأفكار الخاطئة

قد تصبح الأفكار مختلطة أو محظورة. الفكر والكلام قد لا يتبع نمط منطقى طبيعى، على سبيل المثال، لدى بعض المصابين بالفصام واحد أو أكثر مما يلى:

صدى الفكر

وهذا يعنى أن الشخص يسمع أفكاره الخاصة كما لو كان يتحدثها بصوت عال.

التفكير المتحرك

وهذا يعنى أن الشخص يعتقد أنه انتقل من مكان إلى مكان وهو فى المكان الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart