1 ديسمبر، 2022

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

الصحة السعودية: وضع الحجاج مطمئن ولا توجد حالات وبائية

Muslim worshippers pray at the Kaaba, Islam's holiest shrine, at the Grand Mosque in Saudi Arabia's holy city of Mecca on June 23, 2017, during the last Friday of the holy month of Ramadan. / AFP PHOTO / BANDAR ALDANDANI (Photo credit should read BANDAR ALDANDANI/AFP/Getty Images)

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأحد، أن الوضع الصحي للحجاج مطمئن وأنه لم يتم تسجيل أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج، مؤكدة أنها تُركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج.

وقالت وزارة الصحة السعودية، في بيان، إنها “تتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية”. وأضافت أنها “اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية منها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأوضحت وزارة الصحة أن مستشفياتها في مكة والمدينة واصلت تقديم الخدمات التخصصية النوعية للحجاج خلال موسم هذا العام، حيث تم إجراء عدد 277 قسطرة قلبية و11 عملية قلب مفتوح وذلك على مدار الشهر الماضي، كما تم إجراء 1049 حالة غسيل كلوي و54 عملية منظار وكذلك إجراء 373 عملية جراحية.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد الزيارات لأقسام الطوارئ بمستشفيات مكة والمدينة من الحجاج بلغ أكثر من 15 ألف زيارة وعدد المراجعين للعيادات بلغ 23 ألف مراجع، فيما بلغ عدد المراجعين للمراكز 16 ألف مراجع، فيما بلغ عدد حالات الدخول 1653 حالة، كما سجلت 28 حالة إجهاد حراري وحالة واحدة من ضربة الشمس.

وتقوم وزارة الصحة في كل موسم حج بتنفيذ برنامج “إنقاذ حياة”، الذي يتضمن تقديم خدمات صحية متخصصة مجانية تشمل عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، والمناظير الهضمية، إضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات المتخصصة التي يحتاجها المرضى الحجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart