20 أكتوبر، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

الجارديان: الاتحاد الأوروبى يعتزم إلغاء نظام حصص اللاجئين الأسبوع الجارى

1 min read

كشفت صحيفة (ذا جارديان) البريطانية، اليوم الاثنين، أن الاتحاد الأوروبى قد يلغى النظام المثير للخلاف الذى يلزم الدول الأعضاء فى التكتل بقبول حصص من اللاجئين.

وأشارت الصحيفة -فى تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني- إلى أن رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك سيبلغ قادة دول الاتحاد فى قمة مقرر إجراؤها، الخميس المقبل، أن الحصص الإجبارية تسببت فى الخلاف وكانت غير فعالة، فى إشارة واضحة إلى استعداده للتخلى عن السياسة التى أسفرت عن انقسامات لاذعة عبر القارة العجوز.

وأوضحت الصحيفة أن توسك سيحدد مدة 6 أشهر لقادة الاتحاد الأوروبى للتوصل إلى اتفاق جماعى حول إصلاحات نظام اللجوء الأوروبى، لكنه سيقترح بدائل حال عدم تحقق إجماع، وأنها اطلعت على خطاب موجه من توسك إلى العواصم الأوروبية، يقول إنه “إذا لا يوجد حل بما فى ذلك أزمة الحصص الإجبارية، فإن رئيس المجلس الأوروبى سيقترح طريقا للأمام”.

وأكدت أن ذلك يعنى إلغاء نظام الحصص الإجبارية لأن المجر وبولندا والتشيك تعارض بقوة فكرة تفريق اللاجئين فى أنحاء التكتل بالاستناد على تشكيلة تم وضعها فى بروكسل (عاصمة الاتحاد الأوروبى).

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المرجح أن يواجه توسك معارضة عند الإلغاء المحتمل لنظام الحصص، لكن من كيانات أخرى تابعة للاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك المفوضية الأوروبية.

جدير بالذكر أن قادة الاتحاد الأوروبى تقدموا بنظام الحصص الإجبارية فى 2015 أثناء ذروة أزمة الهجرة مع وصول آلاف من اللاجئين يوميا إلى الشواطئ الأوروبية؛ معظمهم من سوريا والعراق وإريتريا، وآنذاك صوتت المجر وسلوفاكيا ورومانيا والتشيك ضد الخطة، لكن السياسة تم فرضها بناء على تصويت الأغلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart