23 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

اعرف إزاى تعلم طفلك يكون له رأى مستقل من صغره

“ابنك على ما تربيه”.. مقولة نسمعها كثيرًا ولكننا لم نطبقها فى كثير من المواقف، لأن الطفل منذ ولادته يعد مثل الصفحة البيضاء أو العجينة التى يمكن تشكيلها بالطريقة التى تحلو لك، ولذا يجب على الآباء غرس السلوكيات الإيجابية فى أبنائهم والتى تدوم معهم مدى الحياة، ومن أبرزها تعليم الطفل كيفية بناء رأى مستقل حتى لا يصبح شخص كبير ولا يجيد التعبير عن رأيه ووجهة نظره وهى مشكلة يعانى منها عدد من الأشخاص ويكون السبب فى النهاية أنه لم يعتد أن يصبح له رأى من طفولته.

ويقول دكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، إن مسئولية تكوين شخصية الطفل تقع على عاتق الوالدين فى المقام الأول من خلال إتاحة الفرصة للأبناء بالاختيار فى كل شىء يخصهم، مشيرًا أن الآباء يقومون بخطأ كبير فى التعنت فى القرارات قائلًا: “الآباء دائمًا عايزين ابنهم ينفذ الصح من وجهة نظرهم وبيفتكروا إنهم عارفين المناسب للطفل وفى النهاية يصبح الطفل منعدم الشخصية ولا يستطيع أخذ قرار من نفسه”.

وأكد أن بناء شخصية الطفل لم تحدث إلا بالسماح له بالاختيار والمشاركة برأيه فى كل شىء فى طعامه وملابسه والخروجة التى تناسبه وتحقيق الأنسب له بغض النظر عن رؤية والديه لأن اهتمامات الطفل لا يجب أن تماثل آباءه.

أما حالة تعنت الطفل والتثبث برأيه فعلى الآباء اتباع سياسة تحديد أكثر من خيار مناسب والسماح للطفل بالاختيار بينهم حتى لا يلجأوا لطريقة الإجبار، مضيفًا: “لو خارجين مشوار مثلًا ووالدته عايزاه يلبس حاجة مناسبة وهو مصمم على حاجة مختلفة فى الحالة دى بدل ما نجبر الطفل يلبس حاجة مش عاجباه نحدد له أكثر من طقم ونسمح له بالاختيار، وإذا تمسك الطفل بلعبة ولم يكن متاحًا للآباء شراءها لظروف معينة يلجأون لسياسة تحديد أكثر من لعبة ويشاركونه فى اتخاذ قرار شراء الأفضل من وجهة نظره”.

وأضاف أن الآباء بدون قصد يتبعون أسلوب القهر ويجبرون الطفل على ملابس وأطعمة معينة وأماكن واهتمامات معينة فتنعدم شخصيته ويفقد القدرة على اتخاذ قرار، لكن مشاركتهم منذ طفولتهم مرة بعد أخرى تعلمه أن يصبح له شخصية مستقلة وإذا تعرض لأى موقف يصبح له قرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart