1 ديسمبر، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

اعراض الاكتئاب والفرق بينه وبين الحزن العابر

1 min read

يشعر معظمنا بالحزن أو الوحدة أو الاكتئاب في بعض الأحيان، وهذا رد فعل طبيعي على الخسارة فى أحد أمور الحياة، ولكن عندما تستولى هذه المشاعر عليك، تسبب أعراض جسدية، وإذا لم يتم علاج الاكتئاب، فقد يزداد الأمر سوءًا ويستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات وربما يؤدي إلى الانتحار، كما يفعل حوالي 1 من كل 10 أشخاص يعانون من الاكتئاب حول العالم، وفى هذا التقرير نتعرف على اعراض الاكتئاب، كما نشرها موقع “Health line”.

ولا يستطيع الكثيرون التفرقة بين الاكتئاب والحزن العابر، لذا فإن ما يقرب من نصف من نصف الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لم يحصلوا على تشخيص أو علاج بعد.

ما الفرق بين الاكتئاب والحزن العابر

الاكتئاب هو مصطلح يستخدم بشكل فضفاض لوصف ما نشعر به بعد أسبوع سئ في العمل أو عندما نمر بموقف سئ، لكن الاضطراب الاكتئابي الرئيسي- وهو نوع من الاكتئاب-أكثر تعقيدا بكثير، هناك أعراض محددة تحدد الاكتئاب وتجعله يختلف عن الحزن نتيجة موقف عابر.
اعراض الاكتئاب

اليأس من الحياة

الاكتئاب الشديد هو اضطراب في المزاج يؤثر على الطريقة التي تشعر بها حيال الحياة بشكل عام، اليأس والعجز عن إصلاح حياتك هو أكثر أعراض الاكتئاب شيوعاً، وتكون لديك مشاعر بعدم وجود جدوى حياتك والكراهية لنفسك وشعور دائم بالذنب.

فقدان الاهتمام بالأشياء التى تحبها

يمكن للاكتئاب أن يسلب المتعة من الأشياء التي تحبها، فقدان الاهتمام أو الانسحاب من الأنشطة التي كنت تتطلع إليها في الماضي مثل: الرياضة ، الهوايات، أو الخروج مع الأصدقاء- هو علامة أخرى على الاكتئاب.

مجال آخر قد تفقد الاهتمام فيه هو الجنس، تشمل أعراض الاكتئاب الشديد انخفاض الدافع الجنسي والعجز الجنسي أيضاً.

الشعور بالتعب ومشاكل فى النوم

جزء من السبب في أنك قد تتوقف عن فعل الأشياء التي تستمتع بها هو أنك تشعر بالتعب الشديد، وكثيرا ما يأتي الاكتئاب مع نقص في الطاقة وشعور بالإرهاق، والذي يمكن أن يكون من بين أكثر أعراض الاكتئاب شيوعاً، وهذا يمكن أن يؤدي إلى النوم المفرط.

يرتبط الاكتئاب أيضاً بالأرق عند بعض الأشخاص، أو عدم الراحة فى النوم والشعور بالقلق واضطرابات النوم الأخرى مثل: الاستيقاظ أثناء النوم.
القلق

في حين لم يثبت أن الاكتئاب يسبب القلق، فإن الاكتئاب يرتبط بالقلق دائماً، ويمكن أن تشمل أعراض القلق ما يلي:

-العصبية، الأرق، أو الشعور بالتوتر.

-مشاعر الخطر، الذعر، أو الرعب.

-سرعة دقات القلب.

-سرعة التنفس.

-التعرق الشديد.

– الارتجاف أو ارتعاش العضلات.

-مشكلة في التركيز أو التفكير في أي شيء آخر غير الشيء الذي يثير قلقك.

الغضب والتهيج عند الرجال

الاكتئاب يمكن أن يؤثر على الجنسين بشكل مختلف، تشير الأبحاث إلى أن الرجال المصابين بالاكتئاب قد يعانون من أعراض مثل التهيج، أو التهرب أو السلوك المحفوف بالمخاطر، أو تعاطي المخدرات، أو الغضب في غير مكانه.

كما أن الرجال أقل من النساء في التعرف على الاكتئاب أو البحث عن علاج له.
تغيرات في الشهية

يمكن أن يتذبذب الوزن والشهية للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، بعض الناس يكون لديهم زيادة في الشهية واكتساب الوزن، في حين أن الآخرين يشعرون بفقدان الشهية والوزن أيضاً.

عدم السيطرة على العواطف

مثل: الغضب المفاجئ، البكاء بدون سبب، الاكتئاب يمكن أن يسبب تقلبات مزاجية.

التفكير في الموت

الاكتئاب يرتبط أحياناً بالانتحار، في عام 2013 ، توفي أكثر من 42000 شخص بسبب الانتحار في الولايات المتحدة ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart