2 ديسمبر، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

إعادة انتخاب أردوغان رئيسا للحزب الحاكم

Turkish President Tayyip Erdogan delivers a speech during an extraordinary congress of the ruling AK Party (AKP) in Ankara on May 21, 2017. Turkey's ruling party was on Sunday set to select Erdogan as its chief after a nearly three year break, swiftly pouncing on a key change agreed in the controversial April referendum on expanding his powers. The special congress of the ruling Justice and Development Party (AKP) in Ankara was to choose Erdogan -- the only candidate -- to replace Prime Minister Binali Yildirim as party chairman. / AFP PHOTO / ADEM ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)

انتخب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، الأحد، الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا جديدا له، ليعود بذلك إلى المنصب الذي شغله لمدة تزيد على 10 سنوات حتى أغسطس 2014، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتولى أردوغان منصبه، وهو المرشح الوحيد له، في المؤتمر الخاص الذي عقده الحزب الحاكم، خلفا لرئيس الوزراء بن علي يلدريم بناء على تغييرات دستورية تمت الموافقة عليها في الاستفتاء الذي جرى في 16 أبريل لتوسيع صلاحياته الرئاسية.

وكان أردوغان قد قطع رسميا علاقته بالحزب الإسلامي عندما انتخب رئيسا في أغسطس 2014، وفقا للدستور، لكنه عاد إلى صفوف الحزب، الذي شارك في تأسيسه في 2001 بفضل مادة أولى في التعديل الدستوري.

وقال في مراسم عودته إلى الحزب، وقد بدا عليه التأثر: “أعود اليوم إلى حزبي، إلى عشي، إلى حبي”.

وستسمح عودة أردوغان إلى رئاسة الحزب للرئيس التركي بإنهاء الخلافات الداخلية والإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة المقررة في الثالث من نوفمبر 2019.

وكان أردوغان شارك في تأسيس حزب العدالة والتنمية إلى جانب شخصيات محافظة بينها سلفه عبدالله غل، الذي لم ينضم مجددا إلى الحزب بعد توليه رئاسة الجمهورية بين 2007 و2014.

وفاز معسكر أردوغان في 16 أبريل بفارق بسيط في استفتاء على تعديلات دستورية واسعة تنقل تركيا إلى نظام رئاسي، بنسبة 51.41 في المئة من الأصوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart