12 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

إسرائيل تعين أول عربية “قاضية شرعية”

Israeli Knesset Member Ayelet Shaked of the far-right Jewish Home party is seen on May 6, 2015 during the negotiation with the Likud at the parliament in Jerusalem. Israel said May 11, it would assign a protection detail to Shaked who is slated to become justice minister after she received death threats. News of her expected appointment sparked a furious response with the Palestinians denouncing her as an extremist who "advocated genocide". AFP PHOTO/GALI TIBBON (Photo credit should read GALI TIBBON/AFP/Getty Images)

قالت وزيرة العدل الاسرائيلية من حزب البيت اليهودي، ايليت شاكيد، الثلاثاء، إنها عينت أول قاضية شرعية عربية في المحاكم الشرعية الإسلامية في إسرائيل.

وانتقت إيليت شاكيد مع لجنة تعيين القضاة، المحامية هناء خطيب لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الإسلامية، وفق ما نقلت فرانس برس.

ونالت خطيب درجة الماجستير في القانون، وهي متخصصة في قانون الأحوال الشخصية والأسرة والشريعة، وهي من سكان بلدة طمرة في الجليل في شمال البلاد ومتزوجة ولها أربعة أولاد.

وأوردت الوزيرة الإسرائيلية في بيان “اخترنا اليوم أول امرأة في منصب قاض شرعي. وفي رأيي، كان يجب أن يحدث ذلك قبل فترة طويلة”، وقالت “هذه بشرى كبيرة للمرأة العربية والمجتمع العربي بشكل عام. وأنا متحمسة جدا لهذا الاختيار”.

وتوجد في إسرائيل تسعة محاكم إسلامية شرعية يبلغ عدد القضاة فيها، مع تعيين هناء خطيب، 18. فضلا عن ذلك، توجد محاكم دينية للطوائف الأخرى. لكن لا وجود لقاضيات يهوديات أو مسيحيات أو درزيات.

وسؤدي هناء خطيب، اليمين أمام الرئيس الإسرائيلي رؤوفن ريفلن بعد 14 يوما من إعلان تعيينها وقبل استلام مهامها.

في غضون ذلك، كانت السلطة الفلسطينية قد عينت قاضيتين في المحاكم الشرعية عام 2015.

من ناحيتها، اعتبرت القاضية هناء خطيب تعيينها إنجازا للنساء، معربة عن أملها في أن يحصل تعيين قاضيات أخريات مسلمات، وتعين قاضيات مسيحيات ويهوديات ودرزيات”.

وأضافت أنها عملت محامية لمدة 17 عاما في إسرائيل، وراكمت اطلاعا جيدا على أجهزة المحكمة الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart