1 ديسمبر، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

إسرائيل تدرس “العامية المصرية” بجامعاتها بالدراما المصرية وأفلام عادل إمام

استمرارا للنهج الإسرائيلى لمعرفة تفاصيل المجتمع المصرى، ودراسة كل ما يتعلق بالدولة المصرية فى سياق برنامجها “اعرف عدوك”، كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن تل أبيب بدأت فى تدريس اللهجة “العامية المصرية” ضمن اللهجات العربية فى أقسام اللغة العربية بجامعاتها المختلفة.

وكشف موقع “مكور راشون” الإخبارى الإسرائيلى، أن هناك إقبالا كبيرا من جانب الطلاب الإسرائيليين على تعلم اللغة العربية العامية وخاصة “اللهجة المصرية”، مشيرا إلى أن الطلب على تعلم “العامية المصرية” يتجاوز حدود اللهجة الفلسطينية.

وأضاف الموقع الإسرائيلى، أن الطلب على تعلم اللغة العربية العامية كبيرا فى السنوات الماضية، وما زال آخذا بالازدياد، ولذلك تم افتتاح فى جامعة “بار إيلان” الإسرائيلية قسم لتعلم العامية المصرية.

وأشار الموقع العبرى، إلى أنه خلال العاميين الماضيين، أجرت كلية اللغات التابعة لجامعة بار إيلان أكثر من 24 دورة لتعليم اللغة العربية العامية والعربية الفصحى للمبتدئين والمتقدمين لغير الناطقين بها، وقررت هذا العام إنشاء دورة تعليم اللهجة المصرية مرة فى السنة.

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إلى أن الكثيرين فى إسرائيل، يعرفون اللهجة المصرية بفضل أفلام السينما المصرية الناجحة، لذلك سيشاهد الإسرائيليون الذين سينضمون إلى أقسام تعلم “اللهجة المصرية” لمقاطع فيديو لعادل إمام، وسيشاهدون مسرحيات مصرية معروفة، وسيستمعون إلى الموسيقى التقليدية، مثل أغانى أم كلثوم وعبد الحليم حافظ.

وفى السياق نفسه، نقلت القناة الأولى الإسرائيلية “ريشت بيت”، عن هشام فريد، معلم يهودى من أصل مصرى ولد فى محافظة الإسكندرية انطباعه من لقاءاته مع الإسرائيليين، قائلا إنهم يحبون الحضارة المصرية جدا ويحترمونها، و “لذلك لا تعتبر اللهجة المصرية غريبة على الإسرائيليين”.

وأضاف المعلم اليهودى، أن هناك جزءا كبيرا من الطلاب الجامعيين فى الدورة من أبناء الجيل الثانى والثالث من المهاجرين اليهود من مصر المعنيين بتعلم اللغة التى تحدث بها أفراد عائلاتهم وبفهمها.

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إلى أن الكثيرين فى إسرائيل اللهجة المصرية بفضل أفلام السينما المصرية الناجحة، لذلك سيشاهد الإسرائيليون الذين سينضمون إلى الدورة مقاطع فيديو لعادل إمام، سيتعلمون مسرحيات مصرية معروفة، وسيستمعون إلى الموسيقى التقليدية، مثل أغانى أم كلثوم وعبد الحليم حافظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart