22 أبريل، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

أقباط مصر.. أكبر طائفة مسيحية بالشرق الأوسط

Egyptian Coptic Christians attend the Coptic Christmas midnight mass conducted by Pope Tawadros II, head of the Egyptian Coptic Orthodox Church, at the al-Abasseya Cathedral in Cairo late on January 6, 2014. AFP PHOTO/MOHAMED EL-SHAHED (Photo credit should read MOHAMED EL-SHAHED/AFP/Getty Images)

يشكل أقباط مصر، الذين استهدف كنائسهم اعتداءان خلفا عشرات القتلى والجرحى، الأحد، في طنطا والإسكندرية شمال القاهرة، كبرى الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط.

ويقدر عدد أفراد هذه الطائفة بحوالي 10 في المئة من حوالى 90 مليون مصري، إذ يشكل الأقباط الأرثوذكس غالبية الأقباط المصريين الذين بينهم كاثوليك أيضا.

ويعود أصل الأقباط إلى فجر المسيحية حين كانت مصر تابعة للإمبراطورية الرومانية ثم للإمبراطورية البيزنطية بعد نهاية حكم سلالة الفراعنة البطالمة من أصول يونانية.

وتعود لفظة “قبط” إلى الجذور اللغوية ذاتها لكلمة مصر “إيجيبت” في اللغة اليونانية القديمة.

وينتشر الأقباط في مختلف مناطق مصر مع تركيز في وسط البلاد، ويتوزع الأقباط على مختلف الشرائح الاجتماعية وكبار الأثرياء مثل نجيب ساويريس.

واستهدف تفجير كنيسة ملاصقة لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في ديسمبر الماضي في القاهرة، ما أدى إلى مقتل 30 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال.

وفي فبراير الماضي فرت عشرات العائلات القبطية من شمال سيناء إثر عمليات قتل عديدة استهدفت أبناء الطائفة منذ أشهر.

يذكر أنه في الأول من يناير 2011 استهدف اعتداء، لم تتبنه أي جهة، الأقباط وأسفر عن سقوط 23 قتيلا و79 عند انتهاء قداس في كنيسة قبطية ليلة رأس السنة في الإسكندرية ثاني مدن البلاد.

وفي الثامن من مارس 2011 قتل 13 شخصا في مواجهات بين مسلمين وأقباط في حي المقطم في القاهرة، حيث تجمع آلاف المسيحيين احتجاجا على احراق كنيسة جنوب العاصمة.

وفي صيف 2013، أحرقت أو تضررت عشرات الكنائس والمدارس والمنازل والمحلات التجارية، التي يملكها أو يديرها أقباط، وخصوصا في الصعيد.

وفي ديسمبر 2016، فجر مهاجم انتحاري نفسه في قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة، موقعا 25 قتيلا أغلبهم من النساء والأطفال وعشرات المصابين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart