26 يوليو، 2021

فريد نيوز

صحيفة إخبارية إلكترونية شاملة ومتنوعة تمد القارئ العربى بالجديد فى العديد من المجالات المختلفة

أردوغان يحذر بارزاني من “تجاوز الحدود” وإجراء استفتاء استقلال كردستان

Syrian Kurdish women take part in a rally in the northeastern Syrian city of Qamishli on September 15, 2017, in support of an independence referendum in Arbil. Iraqi Kurdish lawmakers approved holding an independence referendum on September 25 as members of the opposition boycotted the parliament's first session in two years. / AFP PHOTO / DELIL SOULEIMAN (Photo credit should read DELIL SOULEIMAN/AFP/Getty Images)

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني من المضي في استفتاء على استقلال الإقليم عن العراق، وذلك بعد موافقة نواب برلمان كردستان على إجراء الاستفتاء في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، وسط معارضة الحكومة المركزية في بغداد وكذلك إيران وتركيا.

وقرر أردوغان تغيير موعد انعقاد مجلس الأمن القومي التركي إلى 22 سبتمبر بدلا من 27 سبتمبر لبحث استفتاء إقليم كردستان، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية. وقال أدروغان إن قرار الاستفتاء “يتجاوز حدود انسداد الأفق وقلة الخبرة السياسية، ولا يمكن القبول بمفهوم سياسي من هذا القبيل”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية.

وأضاف أردوغان أن تصريحات مسعود بارزاني، حول الاستفتاء “خاطئة للغاية، لأنه يعلم حساسيتنا تجاه وحدة التراب العراقي”. وتابع بالقول: “بارزاني سيرى بشكل واضح مدى حساسية أنقرة تجاه الاستفتاء، عقب اجتماع مجلس الأمن القومي في 22 سبتمبر واجتماع مجلس الوزراء”.

وقال بارزاني إنه لم يسمع اقتراحا يمكن أن يكون بديلا للاستفتاء، متعهدا بإجراء الاستفتاء في موعده رغم تصويت البرلمان العراقي ضد الاستفتاء. وأضاف أن “الحوار والتفاهم سيستأنف مع بغداد بعد إجراء الاستفتاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

حقوق النشر محفوظة لموقع فريدنيوز | Newsphere by AF themes.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
0

Your Cart